موقع عالم الرومانسية
 

 

شات

حكم

برامج

بطاقات

رسائل حب

 دليل مواقع  منتديات حسناء الفارس

مواقع سعودية | مواقع كويتية | مواقع بحرينية | مواقع قطرية | مواقع عمانية | مواقع يمنية | مواقع عراقية | مواقع اماراتية

 

    صحة الشباب  التغذية

 

البنات.. وهوس النحافة





الجسم النحيف هو أمل كل امرأة وبعض الرجال، لذلك يسعون بحرص شديد لإنقاص الوزن كلما طرأت زيادة خفيفة حتى أصبح الريجيم أحد مستلزمات العصر، وتهافت الجميع عليه دون اعتبار أو تقدير للعواقب السلبية التي يتسبب فيها الفقدان المفاجئ للوزن.

دراسات وأرقام
والنحافة الزائدة مضرة للصحة أكثر من البدانة الزائدة، حيث أظهرت دراسة حديثة استغرقت 20 عاماً في الولايات المتحدة أن نسبة الوفيات في الأشخاص الذين يقل وزنهم بنسبة 10 إلى 20% عن الوزن الطبيعي هي أعلى مما هي عليه عند البدينين.. وللأسف فإن لدينا نوعاً من سوء الفهم، حيث نظن دائماً أن زيادة الوزن وحدها هي التى تضر بالصحة وأن النحافة هي الصحة والجمال والسعادة وكل ما نتمنى أن نكون.
هستيريا تخفيف الوزن
وعصرنا هذا يتميز بكونه عصر "هستيريا تخفيف الوزن"، فالغالبية العظمى إما في حالة ريجيم أو يخططون للبدء به أو على الأقل الحساب بالأرقام لما يأكلونه من سعرات حرارية، ويقلقون إن أكثروا من الأكل.
ويعود الفضل في ذلك إلى صناعة تخفيف الوزن ودور الأزياء ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بترسيخ مفهوم النحافة والرشاقة بأنها الوسيلة الوحيدة للصحة والنجاح والجمال، مما أدى للفهم الخاطئ للمحافظة على صحة الجسم وبالتالي سوء التغذية والضعف في سبيل الحصول على الجسم الرشيق.

أولى مراحل الخطر
وأول مراحل الخطر هى الحصول على الرشاقة والوصول إلى جسم نحيف بأسرع الطرق وأسهلها، فنجد أن المرأة تلجأ إلى استعمال كل ما يصل إليها سواء عن طريق المجلات غير المتخصصة أو التليفزيون أو عن طريق الصديقات، حيث إن إحداهن تتبع ريجيماً معيناً قد يكون باستشارة الطبيب، ومن ثم تبدأ بتوزيعه على صديقاتها دون التأكد هل يتوافق مع جسم صديقتها أم لا، بالإضافة إلى استخدام الأعشاب أو السوائل المضرة دون استشارة طبية.. وكذلك انتشار استخدام حبوب التخسيس والحبوب المسهلة ومدرات البول وسد الشهية، كما تلجأ بعضهن إلى عملية الاستفراغ والتقيؤ قسراً بعد تناول أي وجبة غذائية حتى قبل أن يستفيد الجسم من أي جزء منها.

أضرار النحافة
والأضرار الصحية المتعددة تأتى نتيجة اتباع ريجيم قاسٍ دون استشارة طبية أو إجراء عمليات جراحية بإشراف طبيب ودون اعتبار للآثار الجانبية في المستقبل.
وفي الوقت الحالي انتشرت أنواع عديدة من التدخل الجراحي لعلاج السمنة، منها إجراء عمليات في القناة الهضمية وذلك باستئصال جزء من الأمعاء الرفيعة للتقليل من امتصاص الطعام، ولاشك أن جميع هذه العمليات لها آثار جانبية على المدى البعيد.
وقد ثبت علمياً وبدراسات كثيرة أن السمنة المفرطة قد تؤدي إلى أمراض خطيرة تهدد حياة الشخص سواء كان امرأة أو رجلاً، أيضاً النحافة المفرطة تؤدي إلى أمراض خطيرة قد تدمر صاحبها، ومثال ذلك مرض يعرف باسم أنروكسيا نيرفز anorexia nervous وهو مرض يسبب فقدان الشهية ويرفض المرضى في هذه الحالة تناول الطعام، لأسباب نفسية، وقد يموتون من الجوع لاعتقادهم أنهم يعانون من السمنة.. وهناك أمراض أخرى تصاب بها المرأة نتيجة النحافة المفرطة وذلك بسبب اختلال الوظائف البيولوجية في الجسم لعدم حصولها على القدر الأدنى من المكونات الأساسية التي تساعدها على القيام بوظائفها البيولوجية.

احذرى انخفاض الدهون
أحدث الدراسات التى قام بها مجموعة من الباحثين من جامعة هارفرد، أكدت أن استخدام الأنظمة الغذائية ذات المحتوى المنخفض من الدهون خوفاً من السمنة قد يسبب ارتفاع احتمال الإصابة بأمراض القلب.
وأرجعت الدراسة هذا الأمر إلى أن انخفاض الدهون في الوجبة قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليسترول الجيد في الدم..
وأشارت الدراسة إلى أن استبدال الدهون المشبعة بالنشويات في الوجبات قد يؤدي إلى افتقار الوجبات للدهون المهمة لتكوين هذا النوع من الكوليسترول.. لذلك فالحل هو استبدال الدهون الحيوانية المشبعة بدهون نباتية، خاصة الدهون المحتوية على الأحماض الدهنية أحادية التشبع، مثل تلك الموجودة في زيت الزيتون، وهذا الاقتراح قد يخفض نسبة الكوليسترول الضار، ويُحسِّن مستوى الكوليسترول الجيد إلى جانب أنه يساعد على تخفيض الوزن عند وضعه في إطار نظام السعرات الحرارية المنخفضة.
أهم مشكلات النحفاء.. وطرق علاجها
1- الوجه شاحب.. والجلد فاقد لنضارته
يرجع شحوب الوجه، وفقد الجلد لنضارته وبريقه إلى سوء التغذية عند النحفاء ونقص الغذاء لفيتامين "ب" المركب وفيتامين "أ" وكذلك نقص عنصر الحديد وهذه العناصر ضرورية لسلامة وصحة الجلد.
ولعلاج هذه المشكلة يتم تناول الأغذية الغنية بفيتامين "ب" المركب المتوافر فى الخميرة والكبدة والكلاوى والعدس والفواكه والخضراوات الطازجة والبليلة.
وكذلك يتم العلاج بتناول فيتامين "أ" من خلال زيت كبد السمك والطماطم والبطاطس والجرجير والملوخية والسبانخ والبقدونس.. ولا ننس أن عنصر الحديد من المعادن المهمة فى إعطاء الوجه لونه الأحمر الوردى.. فيجب عدم إغفال تناول الأغذية الغنية به مثل: العسل الأسود والكبدة والقوانص والقلوب والكلاوى واللحوم والتمر والمكسرات والخضراوات الطازجة، ومن الممكن تناول هذه الفيتامينات على هيئة كبسولات تحتوى على فيتامين "ب" المركب والحديد وفيتامين "أ".. وبذلك يعود للوجه بريقه ولمعانه ويصبح لونه أحمر وردياً.
2- سقوط الشعر.. مع فقدانه لبريقه هذه المشكلة يشكو منها نسبة كبيرة من النحفاء.. وهناك عدة
أسباب لدى النحفاء وراء مشكلة سقوط الشعر وهى:
السبب:
المشكلات النفسية.. مما لا شك فيه أن حالات الاكتئاب والتوتر والقلق والأرق التى عادة تصاحب النحفاء تؤثر على حالة الشعر الصحية، وتسبب سقوطه.
العلاج:
لابد من التخلص من القلق والتوتر، وطمأنة النحيف.. وقد يستلزم الأمر بعض المهدئات البسيطة
السبب:
سوء التغذية، ونقص بعض الفيتامينات والأملاح الضرورية لنمو وصحة الشعر، مثل فيتامين "أ"، "ب" المركب، والحديد، والزنك
العلاج:
تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات والأملاح السابقة.
السبب:
زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية عند النحفاء يصاحبه فى بعض الأحيان سقوط الشعر.
العلاج:
علاج هذه الزيادة الهرمونية باستخدام الأدوية أو الأشعات أو بالجراحة.
السبب:
بعض الأمراض العضوية التى تسبب نحافة، تكون عادة مصحوبة بسقوط الشعر وضعف عام مثل مرض السكر وأمراض الكبد والكلى المزمنة.
العلاج:
تقديم العلاج الفعال لهذه الأمراض.
ومن هذا يتضح أنه من الممكن علاج مشكلة سقوط الشعر عند النحفاء بعد معرفة السبب وعلاجه.
3- الهالات السوداء تحت العينين.. شكوى متكررة
عادة ما تأتى الهالات للنحفاء نتيجة لسوء التغذية، أو التعرض لإجهاد مستمر أو نتيجة لبعض المشكلات النفسية.. وبعلاج السبب تختفى هذه الهالات.
وهناك عدة وصفات تقلل هذه الهالات وتساعد فى التخلص منها مثل:
- كمادات ماء بارد ودافئ بالتناوب فى منطقة الهالات.
- عمل كمادات بقطع من الخيار أو البطاطس فوق العين والهالات.
- تدهن الهالات بخليط من نصف ملعقة زيت لوز مع ربع ملعقة عصير ليمون.
- كمادات بعصير النعناع الطازج.
4- الصداع.. الدوخة.. الدوار
- هذه الشكاوى المتكررة قد يكون سببها نفسياً، أو نتيجة لنقص فى مستوى الجلوكوز بالدم، نتيجة لقلة الطعام الذى يتناوله النحفاء.. ولذا لابد للتخلص من هذه الشكاوى بالابتعاد عن المشكلات النفسية مع تناول نظام غذائى غنى بالعناصر الغذائية المختلفة، نشويات، سكريات وبروتينات ودهون مع تناول فيتامين "ب" المركب والحديد
- ويمكن متابعة الضغط مع الطبيب وقياس نسبة الهيموجلوبين بالدم فقد يكون هذا هو السبب فى هذه الشكاوى.
5- قبل أن تملأ معدتك أرح أعصابك
تؤكد الأبحاث أن نسبة ليست قليلة من النحفاء يعانون من العصبية والتوتر والقلق، ومن المتعارف عليه أن العصبية تجبر عضلات الجسم على التوتر وبالتالى يستهلك الجسم سعرات حرارية كثيرة ويضيع على الجسم مخزونه من الطاقة والدهون، فيقل الوزن وتكون محصلة الشخص العصبى المتوتر القلق هى النحافة مهما تناول من طعام.
لذلك فليس هناك علاج ناجح لعلاج النحافة بدون راحة وتهدئة الأعصاب والتخلص من أى مشكلة نفسية تسبب الأرق والتوتر، ولا يمكن تجاهل أهمية الفيتامينات والأملاح لتهدئة الأعصاب.
ويعتبر من ضمن هذه الفيتامينات والتى تساعد بشكل فعلى فى علاج النحافة وإراحة الأعصاب فيتامين "د" وأملاح الماغنسيوم والكالسيوم.
ويعتبر اللبن الرائب من الأغذية الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين "د" بالإضافة إلى فيتامين "ب" المركب.
ومن الأملاح المهمة التى تساهم فى تهدئة الأعصاب والحد من التوتر فى العضلات ملح الماغنيسيوم، ومن الممكن تناوله من خلال الأطعمة الغنية به مثل الكاكاو والشيكولاتة والحبوب.
لذا ينصح خبراء التغذية بتناول مجموعة من الأغذية، عند تناولها تضفى على الجو هدوءًا وسكينة وتقلل الاضطرابات والقلق والتوتر ويرجع هذا إلى احتواء هذه الأغذية على حامض أمينى مشهور يسمى التربتوفان، ومن المعروف أن هذا الحامض الأمينى يحفز المخ على إفراز مادة "السيروتونين" التى تعطى الجسم القدرة على تحمل الانفعالات والتوتر والقلق مما يضفى على الجسم الهدوء والسكينة.
والأغذية الغنية بحامض التربتوفان هى "البيض، السمك، الكبدة، القمح، الأرز، والخميرة".
6- سد الشهية مشكلة ولها علاج
يشكو النحفاء كثيراً من أنهم ليست لهم رغبة فى تناول الطعام لفترة طويلة وأنهم لو استمروا طوال اليوم بدون طعام ليست لهم قابلية له.. فما سبب هذه المشكلة وما العلاج الفعال لها؟
من المتعارف عليه أن ضعف شهية الطعام ليس مرضاً فى حد ذاته ولكنه عرض لبعض المشاكل الأخرى مثل العوامل النفسية ونوع الطعام وتعتبر الوسيلة الأولى لفتح الشهية هى البحث عن السبب لسد النفس ثم إيجاد الحل المناسب له، بالإضافة إلى الإقلال من تناول الشاى والقهوة وكذلك الإقلاع عن التدخين فكم من شخص زاد وزنه وفتحت شهيته عقب الإقلاع عن التدخين.



7- علاج النحافة.. بالتمر
يعتبر التمر علاجاً فعالاً للنحافة إضافة إلى دوره المهم فى الحد من نشاط الغدة الدرقية ويقلل من إفرازاتها وبالتالى يقلل من العصبية ويضيف السكينة على النفوس القلقة، لذا كانت النصيحة الدائمة لمرضى النحافة بتناول كوب من اللبن بالتمر، حتى يضفى السكينة على نفوسهم القلقة ويمدهم بسعرات حرارية عالية تساعد على زيادة أوزانهم وتخلصهم من النحافة.
8- تهدئة الأعصاب.. بالخس
يحتوى الخس على مادة تسمى "تراليرس" لها خصائص مهدئة للأعصاب وهذا ما يفسر ميل بعض الأشخاص إلى النوم وهدوء الأعصاب عقب تناول الخس.
ويحتوى الخس على فيتامين "أ" الذى يقلل من إفرازات الغدة الدرقية فيقلل من العصبية والتوتر.
لذا كانت النصيحة بتناول الخس مع السلطة فى نظامهم الغذائى للحفاظ على أوزانهم دون زيادة أو نقص ولراحة وهدوء أعصابهم.
نصائح مفيدة للنحفاء
1- تناول الطعام فى أماكن مفتوحة هادئة ويفضل أن يتم تناول الطعام مع مجموعة.
2- يمكن اللجوء للأدوية الفاتحة للشهية والتى تساعد على تناول الطعام مثل فيتامين (ب 6).
3- إضافة البهارات والأعشاب إلى الطعام لإعطاء الطعام النكهة الفاتحة للشهية.
4- البحث عن أى مرض عضوى أو نفسى يسبب سد الشهية والاجتهاد فى علاجه، فكثيراً ما يكون سبب النحافة أمراض هرمونية أو عضوية، لذلك:
- إذا شعرت أن وزنك فى نزول مستمر فسارع إلى الطبيب للفحص والكشف عن الأسباب مع تحليل هرمونات الغدة الدرقية ونسبة السكر بالدم.
- العمل على التحليل المستمر للكشف عن الديدان المختلفة التى كثيراً ما تكون سبب النحافة.
5- تناول السلطات الخضراء بكميات معتدلة لفتح الشهية وإمداد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية له.. واحذر فى الوقت نفسه الإفراط منها.
6- لا تكثر من تناول الماء قبل أو أثناء الطعام حتى لا يقلل من شهيتك.
7- تناول "6" وجبات صغيرة أفضل من وجبتين كبيرتين فهذا أسهل فى عملية الهضم والامتصاص وأكثر فائدة فى زيادة الوزن.
8- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم فهى تساعد فى هدوء أعصابك وتجعلك هادئاً ومطمئناً.
9- تناول 2 ملعقة من عسل النحل مع ملعقة من خل التفاح قبل النوم تعطيك نوماً هادئاً وتمنع عنك الأرق قبل وأثناء النوم.


المزيد من المواضيع

الموز يعالج ضغط الدم المرتفع ويقاوم الشيخوخة
نقص الزنك يسبب الشيب المبكر
أغذية معينة للفتاة فى سن المراهقة
صحتك فى خطر بدون وجبة الإفطار
الغذاء النباتى يحمى من الأمراض
شباب وأطفال مصر بين السمنة والأنيميا
الأطباء ينصحون بفيتامين.. د.. أثناء المراهقة
الغذاء النباتى يحمى من الأمراض
شجع طفلك على تناول الطعام المفيد صحياً

1

 

قسم معين هنا

اخبار طبية وعلمية

--

صحة الرجل

--

صحة المرأة

--

صحة الشباب

--

الصحة العامة

--

الصحة النفسية

--

معلومات طبية

--

الأمراض

--

العلاج البديل

--

تشريح جسم الانسان

--

تحليل الهرمونات التناسلية

--

مكتبة الصور الطبية

--