|
الخضراوات تقى من القرحة والسرطان
الخضراوات تقى من القرحة والسرطان

ينصح خبراء التغذية بتناول الخضار والفواكه خمس مرات يومياً على مدار اليوم بأكمله لما لها من فوائدة صحية . فقد اكتشف الباحثون فى جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، ومركز البحث العلمى الوطنى الفرنسي, أن النباتات الغنية بمادة "سلفورافين" تقدم قاعدة عريضة لتطوير علاجات مضادة لإصابات بكتيريا التى تسبب قرحة المعدة وقد تؤدى إلى نمو الأورام السرطانية فيها أيضا .
وتوصل فريق البحث الأمريكي الفرنسى المشترك، أن نباتات "البروكولى" تساعد فى الوقاية من الإصابة بالقرحات الهضمية المؤلمة .
و بينت التجارب المخبرية أن للبروكولي قدرة فريدة وفعالية كبيرة فى القضاء على سلالة البكتيريا المسببة للقرحات الهضمية، وذلك لاحتوائهاعلى مادة "سلفورافين" الكيميائية .
وأظهرت الفحوصات أن هذه المادة تعمل على قتل جراثيم "هيليكوباكتر بايلوري " المسئولة عن غالبية حالات الإصابة بقرحة المعدة، وأنواع أخرى من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الشائعة .
وأوضح العلماء أن الخلايا المبطنة للمعدة تعمل كمخازن حافظة لبكتيريا القرحة, مما يجعل من الصعب التخلص منها، أما مع المادة الجديدة، فقد أصبح بالإمكان قتل البكتيريا سواء داخل خلايا المعدة أو خارجها .
وأشار الخبراء إلى أن 80 - 90 فى المائة من السكان فى بعض الأجزاء الوسطى والجنوبية من أمريكا، وأفريقيا وآسيا، مصابين بالبكتيريا المسببة لقرحة المعدة التى ترتبط بصورة رئيسية بالفقر وقلة النظافة والتعقيم .
وكانت الدراسات المخبرية السابقة قد أظهرت أن للمواد الكيماوية الموجودة فى الأطعمة مثل الثوم والعسل وبعض أنواع البهارات فعالية قوية ضد بكتيريا القرحة، تماثل فعالية المضادات الحيوية .
|
 |
المزيد من المواضيع
الخضراوات والفواكه علاج طبيعى للقولون
مائدتك..بدون دهون
الوجبات السريعة تسبب الانهيار العصبي
نظامك الغذائي يجنبك الإصابة بالأمراض
الأسماك تقى من الإصابة بالزهايمر
صفار البيض.. يقى من التسمم الغذائى
التين أفضل منشط طبيعي
السبانخ للوقاية من أمراض العيون
السمك يجنبك الإصابة بالالتهاب المعوي
الغذاء المتوسطى يحمى الرئة من الأورام الخبيثة
صحة ورشاقة.. بالبقدونس
|